اهم اطعمة تعالج الانيميا , اطعمة مهمة للانيميا Treatment of Anemia

تعتبر مادة الهيموجلوبين هو الجزء المسؤول عن حمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم بما فيها المخ, وتتكون مادة الهيموجلوبين من مادة الحديد, وبالتالى إذا قل في الجسم سوف يقل تبعاً 
وبالتالي تقل كمية الأكسجين وهذا يفسر الأعراض التي ترافق فقر الدم مثل الدوخة والصداع وعدم الشعور بالراحة والإرتباك وغيرها
اهم اطعمة تعالج الانيميا , اطعمة مهمة للانيميا Treatment of Anemia

اهم اطعمة تعالج الانيميا , اطعمة مهمة للانيميا Treatment of Anemia

نقدم الان اهم الاطعمة


اللحوم الحمراء:
مثل لحم الغنم, ولحم البقر وخاصة الكبد منها, فهو غني بالحديد فكل 100 جرام من اللحوم يحتوي على 1.6 ملجرام من الحديد, ولكن اللحوم ليست الخيار الأول لمرضى فقر الدم الذين يعانون من إرتفاع نسبة الدهون لديهم.
-الدجاج:
فهو يساعد على إمتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية, لذلك لا يعتبر الدجاج رئيسي للحديد بقدر ما يعتبر عامل مساعد في زيادة إمتصاص الحديد.
-البيض:
اذا أردتِ مصدراً غنياً بالحديد مع سعرات حرارية قليلة, فالبيض يقدم ذلك, حيث أن بيضة واحدة كبيرة تحتوي على 1 ملجرام من الحديد.
-المخلوقات البحرية :
تحتوي الرخويات البحرية على كميات كبيرة من الحديد, حيث أن 100 جرام من الرخويات تلبي حاجة الجسم من الحديد بشكل كافٍ, مثل المحار, بلح البحر, جمبري, 
السلمون.
-زبدة الفول السوداني :​​
تعتبر زبدة الفول السوداني مصدراً غنياً جداً بالحديد, حيث أن ملعقتين من الزبدة تحتوي على 0.6 ملجرام من الحديد, لذا تناولي الزبدة مع كوب من عصير البرتقال ( الذي يحتوي على فيتامين ج) والذي يزيد من إمتصاص الحديد في الجسم.
-الفاصولياء :
تعتبر الفاصولياء مصدر غني جداً بالحديد ولكن من المهم أن تطبخ جيداً, لأنها تحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع إمتصاص الحديد, وبالتالي حتى نتخلص من الحمض ينصح دائماً بنقع الفاصولياء طوال الليل قبل طبخها في اليوم التالي.
- الحبوب الكاملة:
تعتبر الحبوب الكاملة مصدراً نباتياً غني بالحديد ولكنها مثل الفاصولياء, يجب نقعها قبل الإستخدام من أجل التخلص من حمض الفايتك الذي يمنع إمتصاص الحديد.
-الشوفان:
على الرغم من أن الشوفان غني بالحديد ألا أنه كغيره من الحبوب يحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع إمتصاص الحديد ولكنه يختلف عن باقي الحبوب بعدم فعالية الطرق التقليدية من الحمض كالنقع وغيرها.
-الأوراق الخضراء كالسبانخ :
العديد منا يعلم أن السبانخ مصدر غني جداً بالحديد, وهو أيضاً مصدر غني بفيتامين ج الضروري لإمتصاص الحديد حيث أنه يغطي 20% من الإحتياج اليومي للجسم من الحديد.
-الحمضيات والطماطم :
تناول الحمضيات الغنية بفيتامين ج يزيد من إمتصاص الحديد في الأمعاء مثل البرتقال, والجوافة والطماطم.
- أخيراً تجنبي شرب المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والشاي فهى تتعارض مع إمتصاص الحديد.

إرسال تعليق

تابعنا