اهمية النوم للاطفال , فوائد النوم لحديثي الولادة Baby sleep

فوائد واهمية النوم للطفال الصغار Baby sleep لمساعدتهم على النمو ولصحة جيدة ومميزة لعناية بطفلك الرضيع حديثي الولادة مشكلة النوم للاطفال هي في كيفية النوم وليس كثرة النوم اليكم بعض الطرق لكيفية النوم الجيد لاطفالكم

Baby sleep

اهمية النوم للاطفال , فوائد النوم لحديثي الولادة Baby sleep

مراحل النوم لدى الطفل :- في الفترة الأولى لميلاد بل قبل الميلاد يوزع الطفل أيامه بين اليقظة و النوم لذا فتقسم المرحلتين إلى نوم نشط فيه حركة العينين السريعة ، الأطفال حديث الولادة يقضون نحو نصف الوقت المخصص لنوم في تلك المرحلة ، و مرحلة النوم الهادي نوم غير مصاحب لحركة العينين .
عندما يكون نوم الطفل هادئ تكون الدماغ أقل نشاطًا و تضم هذه المرحلة فترات تدريجية لنوم أولها النعاس ثم النوم الخفيف ثم النوم العميق ثم العميق جدًا في مرحلة الميلاد الأولى يتنوع نمو الطفل بين النشط و الهادئ و في المرحلة العميقة جدًا يكون الطفل أقل حركة و يبطؤ تنفسه
دورات النوم :- ينام الطفل في النوم النشط و الهادئ نحو نصف وقت النوم على الجهة اليمنى و تتحرك عيناه بسرعة تحت الأجفان و قد يحدث إنتفاض لأصابع يده و قدميه و يكون في مرحلة النوم العميق ناحية اليسار يكون ساكن تمامًا و تستغرق ما بين 50 إلى 60 دقيقة من النوم النشط و الهادئ .
يستيقظ الطفل عدة مرات ليلًا لو لم يعد إلى النوم بمساعدة الأم يستيقظ متنبه و يبكي و ذلك الشائع لذا يتم التغلب على ذلك بتعليم الطفل تهدئة نفسه بنفسه .
و دائمًا ما يتساءل الأباء و الأمهات كم ساعة يحتاجها الطفل من النوم و طبعًا لا يوجد جواب كافي و مانع لأن حاجات الأطفال مختلفة فالطفل حديث الولادة قد يصل نومه إلى 10 ساعات و ترتفع أحيانًا إلى 20 ساعة في اليوم ثم من شهرين إلى ثلاث أشهر يكون معدل النوم في الليل و يصل إلى 9 ساعات مع بعض فترات الإغفاء خلال فترة النهار.
بعد 12 شهر يتصاعد نوم الطفل ليصل إلى 11 ساعة على نحو 2 إغفاء، بعد الأسبوع الثامن تلاحظ الأم أن نوم الطفل صار منتظم في تلك الفترة تستطيع الأم تعويد الطفل على النوم ليلًا و الإغفاء نهارًا فإن يقضي فترات النهار مستيقظًا .
لذا في تلك الفترة لابد من تعلم الطفل كيف ينام و تحتاج الأم لتعلم طلفلها عادات النوم الصحية لذا اصنعي نمط لرضاعة اصنعي عادات منظمة قبل النوم مثل تدليك إستحمام سماع موسيقي وقت هادئ فقد تساعد الطفل أن وقت النوم قد حان.
عليك تعليم طفلك أن يغفو بشكل منفرد ، يقول الخبراء أن هز الطفل في فترة المهد يجعلة لا يطور من تهدءة نفسه لذا لو استيقظ يكون قد أخذ كفايته من النوم فلا تضغطي عليه لينام ثانية ، تأكدي أن الطفل يحظى براحة في أثناء النهار ، بقاء الطفل مستيقظ في حالة الرغبة في النوم يجهد الطفل و يجعل نومه أقل إنتظامًا، تنبهي إلى أي تغير مفاجئ في نمط النوم مثلًا في حالات إنبات الأسنان، الزكام ، تحتاين لتغيري نمط النوم لأن الطفل المريض يحتاج إلى العناية و الرعاية الزائدة .

من الأسئلة المحيرية أيضًا أين ينام الطفل في الأسابيع الأولى عادة ما ينام الطفل مع والديه و يفضل وضعه في سلة قريبة من الأم فهى مريحة وعملية لذا ينبغي أن تكون مريحة و لكن على الأم اختيار التصميم المريح لطفل ، الهز من الحركات التي تحتاجها الأم في مرحلة المهد لتهدئة الطفل .

 اهمية النوم للاطفال , فوائد النوم لحديثي الولادة Baby sleep


إرسال تعليق

تابعنا